مرحبا بكم في بلوج الرابطة العربية للومضة القصصية: ريادة الومضة القصصية بلا منازع ـ أسس الرابطة الأديب مجدي شلبي: مبتكر الومضة القصصية في 12/9/2013...

الملتقى الثاني لرواد و عشاق الومضة القصصية 28 أغسطس 2016 في مكتبة مصر العامة بالمنصورة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملتقى الثاني لرواد و عشاق الومضة القصصية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 طالع النص الكامل للكتاب الثاني من سلسلة
( كنوز القصة الومضة ) >اضغط هنا<
( الخميس 4 أغسطس 2016 )
في أمسية من أمسيات المنصورة (عاصمة الفكر و الفن و الجمال) أقيم الملتقى الثاني لرواد و عشاق الومضة القصصية في مكتبة مصر العامة بالمنصورة، بحضور نخبة من المبدعين، و قد بدأ الملتقى بكلمة ترحيب أعقبها تعريف بأهداف الملتقى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهداف الملتقى الثاني لرواد و عشاق الومضة القصصية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ التأكيد على استقلالية و تفرد و تميز (الومضة القصصية) عن غيرها من الأجناس الأدبية.
2 ـ إلقاء الضوء على ما تم إنجازه حتى الآن على طريق إرساء دعائم هذا الجنس الأدبي المبتكر.
3 ـ تنمية المهارات من خلال الاطلاع على نماذج من النصوص التطبيقية، و الاستفادة من الرؤى النقدية و التحليلية لكل منها.
4 ـ تعزيز روح الانتماء لرابطتنا العربية من خلال التعارف المباشر بين الأعضاء، و فتح باب الحوار مع من لم يتمكن من الحضور.
5 ـ فتح باب النقاش لتقديم تصورات و حلول و بدائل لكل ما يعترض مسيرة الومضة القصصية.
6 ـ استقبال المقالات و الدراسات للنشر في الكتاب التالي ضمن سلسلة (كنوز القصة الومضة).
7 ـ استكمال إجراءات إنشاء كيان مؤسسي على أرض الواقع يضم رواد القصة الومضة (كتابا ونقادا و عشاقا).
8 ـ العمل على تنفيذ التوصيات، التي يقرها المبدعون، و تحديد موعد و مكان الملتقى التالي.
.........................................................................
عقب هذا قرأ الأديب مجدي شلبي الكلمات التي أرسلها الإخوة الذين لم يتمكنوا من الحضور، و هم:
ـ أ/ أبو إسماعيل أعبو (المغرب)
ـ د/ أفكار أحمد زكي (مصر)
ـ أ/ علي أحمد عبده قاسم (اليمن)
ـ أ/ سناء وادي الرمحي (الأردن)
ـ أ/ طلال الدالي (سوريا)
ـ أ/ نشأت فاخر (مصر)
ـ أ/ حاج عمر حاج (السودان)
ـ أ/ عبد المجيد بطالي (المغرب)
ـ أ/ أحمد فؤاد الهدي (مصر)
ـ أ/ لقمان محمد (السعودية)
ـ أ/ صلاح الأسعد (سوريا)
ـ أ/ جملات عبد اللطيف (مصر)
ـ أ/ أحمد التهامي قاسم (مصر)
ـ أ/ صفية يوسف (اليمن)
ـ أ/ محمد نور بنحساين (المغرب)
ـ أ/ غاندي يوسف (سوريا)
ـ أ/ الشفيع يوسف ود الشيخ
أعقب هذا كلمات الإخوة الحضور:
أ. حمدي الزيني
أ. ممدوح إبراهيم الطنطاوي
أ. محمد عبد المنعم
د. سميه عودة
أ. سعيد منصور
أ. محمد طه شلبي
أ. هاله العكرمي
أ. محمود الشناوي
أ. محمود حماده
أ. جمال عثمان
أ. أمل منصور
أ. محمد السيد الزغبي
أ. أحمد محمد عثمان
أ. كريم مجدي
أ. أحمد علي عبد الجليل
أ. سوزان مجدي عثمان
د. إبراهيم النفيلي
ثم استعراض للفعاليات التي تمت خلال ثلاثة أعوام من عمر الومضة القصصية  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فعاليات (الومضة القصصية) خلال ثلاثة أعوام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 (1) الخميس 12سبتمبر 2013: أسست (الرابطة العربية للقصة الومضة) على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و قد انضم للرابطة خلال أسبوع واحد أكثر من أربعة آلاف كاتب و ناقد من مختلف أرجاء الوطن العربي، و عددت الصفحات للتعريف بهذا الجنس الأدبي الذي ابتكرته و أرعاه و أدعمه: (الصفحة الرئيسية للقصة الومضة)، (خصوصية القصة الومضة)، (كنوز القصة الومضة)، (أكاديمية القصة الومضة) (القصة الومضة في ميزان النقد الأدبي).
(2) الخميس19سبتمبر 2013: نظمت مسابقة يومية من خلال صفحة (المسابقة اليومية في القصة الومضة) لتشجيع الكتاب على تجريب الكتابة في هذا الجنس الأدبي، لأول مرة في تاريخ حياتهم الإبداعية.
 (3) السبت 12 أكتوبر 2013: أنشأت موقعا خاصا للرابطة على (البلوجر) و ذلك لنشر المقالات و الدراسات الخاصة بالقصة الومضة، و توثيق نتائج المسابقة اليومية حفاظا على حقوق الملكية الفكرية لكتابنا.
(4) الأربعاء 1 يناير 2014: بدأت في عرض النصوص المشاركة في المسابقة ـ بعد انتقاء أفضلها التزاما بما حددته من معايير و ضوابط ـ على الكتاب و النقاد لتقويمها، و تجميع تلك النتائج و تحديد مراكز الفوز، ثم منح الفائز بالمركز الأول شهادة تقدير (بشكل يومي منذ هذا التاريخ و حتى اليوم).
(5) السبت 12 أبريل 2014: طالبني بعض الكتاب و النقاد بطباعة كتاب يضم الومضات القصصية الفائزة في المسابقة اليومية ( كانت حوالي 100 ومضة)، غير أن حرصي على الارتقاء بهذا الجنس الأدبي و تطوره، و عرض النماذج التطبيقية بشكل أكثر نضجا و إبداعا و تميزا، دفعني للتمهل، و شجعني على وضع قيود أكثر على النصوص الواردة، سعيا وراء الحصول على أفضل النماذج التطبيقية لهذا الجنس الأدبي المستقل، و المتفرد و المتميز عن الأجناس الأدبية الأخرى، خصوصا القصة القصيرة جدا.
(6) الأربعاء 14 مايو 2014:  ألقيت محاضرة عن منجزي الأدبي (القصة الومضة) في مكتبة قصر ثقافة المنصورة.
(7) الأربعاء 4 يونية 2014: تم توثيق منجزي الأدبي غير المسبوق (القصة الومضة) في مصلحة التوثيق التابعة لوزارة العدل برقم 2787 بتاريخ 4/6/2014.
(8) الأحد 21 سبتمبر 2014: الاجتماع التأسيسي الأول لجمعية (أصالة الأدبية) في مكتبة مصر العامة بالمنصورة، على اعتبار أنها الكيان المؤسسي على أرض الواقع (للرابطة العربية للومضة القصصية).
 (9) الأحد 21 ديسمبر 2014: لقاء في إذاعة وسط الدلتا (عبر الهاتف) للتعريف بأهداف الجمعية الأدبية التي ننوي تأسيسها لإحياء و تجديد التراث الأدبي و المحافظة على اللغة العربية و تفعيل دور الأدب في خدمة و تنمية المجتمع (و هو ما نسعى إلى تحقيقة من خلال رابطتنا العربية للقصة الومضة) كأحد روافد تلك الجمعية الأدبية "تحت التأسيس".
(10) الثلاثاء 16 مارس 2015:  لقاء إذاعي حول (الجمعية الأدبية) و الحديث حول العقبات التي تواجهنا في سبيل إشهارها...
(11) الاثنين 8 يونية 2015: طباعة الكتاب الأول من سلسلة (كنوز القصة الومضة) و الذي ضم 16 مقالا لـ7 كتاب ونقاد من 7 دول عربية، و 203 ومضة قصصية لـ110 كاتبا من 16 دولة عربية، و 490 رؤية نقدية و تحليلية لـ 83 كاتبا و ناقدا من 16 دولة عربية، و 50 شهادة من 50 كاتبا و ناقدا من 10 دول عربية.
(12) الجمعة 5 يوليو 2015: تم نشر تقرير أدبي عن كتابنا الأول ضمن سلسلة (كنوز القصة الومضة) في صحيفة (ليبيا المستقبل) الليبية بقلم الأستاذ/ أسامه صابر.
(13) الاثنين 15 يوليو 2015: تم نشر خبر إصدار كتابنا الأول ضمن سلسلة (كنوز القصة الومضة) في صحيفة (الأخبار المسائي) المصرية بعنوان (كتاب جديد لمجدي شلبي).
(14) السبت 27 يوليو 2015: تم نشر حوار أجراه الأستاذ/ صفوت ناصف معي بصحيفة (الأخبار المسائي) المصرية حول رحلتي الإبداعية و الابتكارية وصولا إلى (القصة الومضة) و مطالبتي وزير الثقافة بتخصيص جائزة للقصة الومضة على غرار جائزة (قصيدة النثر).
(15) الأحد 28 يوليو 2015: تم نشر تقرير عن كتابنا الأول ضمن سلسلة (كنوز القصة الومضة) في صحيفة (الوطن) السعودية بقلم الأستاذ/ محمد الدعفيس بعنوان (كنوز القصة الومضة.. الافتراضي يتحول إلى واقعي).
(16) الأحد 2 أغسطس 2015: ندوة خاصة في النادي الأدبي بقصر ثقافة المنصورة، للحديث عن مشواري الأدبي، عرجت خلاله على التعريف بابتكاري الأدبي (القصة الومضة 2013) و ما سبقها (المقال المقامي 1998).
(17) الثلاثاء 4 أغسطس 2015: نظمت الملتقى الأول لكتاب و نقاد و عشاق القصة الومضة في مكتبة مصر العامة بالمنصورة، حضره بعض أعضاء الرابطة الذين قدموا من السعودية و السوادن و الكويت و مدن الصعيد و القاهرة و المنصورة.
(18) الأربعاء 21سبتمبر 2015: تم نشر دراسة نقدية تضمنت تعريفا بـ(القصة الومضة) في صحيفة (الثورة) اليمنية بقلم عضو الرابطة الأستاذ/ علي أحمد عبده قاسم (الدراسة منشورة في هذا الكتاب).
 (19) السبت 3 أكتوبر 2015: أقيمت أمسية احتفالية في اتحاد كتاب مصر بالقاهرة، من خلال المنتدى الأدبي للشاعر عاطف الجندي، بمناسبة مرور عامين على إنشاء (الرابطة العربية للقصة الومضة)، و ابتكاري لهذا الجنس الأدبي، في حضور عديد من الأدباء و الشعراء، و عدد من أعضاء الرابطة.
(20) الأربعاء 14 أكتوبر 2015: لقاء تلفزيوني في قناة النيل الثقافية للتعريف بفن (القصة الومضة).
(21) السيت 24 أكتوبر 2015: أمسية خاصة للتعريف بالقصة الومضة، أقيمت في فرع اتحاد كتاب الدقهلية و دمياط بالمنصورة.
(22) الأحد 8 نوفمبر 2015: أمسية خاصة بالقصة الومضة في فرع اتحاد كتاب وسط الدلتا بطنطا.
(23) الثلاثاء 18 ديسمبر 2015: ندوة خاصة في مؤسسة بنت الحجاز بالقاهرة للتعريف بالقصة الومضة، كان عنوانها: (محاولات التمرد على أحادية الجنس الأدبي).
(24) السبت 30 يناير 2016: حضور 3 حفلات توقيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب، لثلاثة كتب في الومضات القصصية ("غربة" أ/ لقمان محمد ـ "ذئب و حكايات في ومضات" أ/أحمد فؤاد الهادي ـ "ومضات على الطريق" أ/محمد نبيل) و يأتي هذا تأكيدا على انتقال (الومضة القصصية) من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي، على يد كتاب الرابطة العربية للومضة القصصية، بعد أن صدر الكتاب المشترك الأول من سلسلة (كنوز القصة الومضة).
(24) الخميس 4 أغسطس 2016: الملتقى الثاني لرواد و عشاق الومضة القصصية في مكتبة مصر العامة بالمنصورة
و ما زال نهر العطاء يتدفق، و يوما بعد يوم تثبت (الومضة القصصية) جدارتها و استحقاقها، لتتبوأ المكانة اللائقة بها كوردة ندية في بستان الأدب العربي.
..........................................................................
أعقب هذا توزيع شهادات التقدير و نسخا من الإصدار الثاني من سلسلة (كنوز القصة الومضة) و نسخا من كتابي (دموع و شموع/ ومضات قصصية)... على وعد بلقاء آخر العام القادم مع الملتقى الثالث لرواد و عشاق الومضة القصصية بإذن الله.