مرحبا بكم في بلوج الرابطة العربية للومضة القصصية: ريادة الومضة القصصية بلا منازع ـ أسس الرابطة الأديب مجدي شلبي: مبتكر الومضة القصصية في 12/9/2013...

تعريف بالرابطة العربية للومضة القصصية

تعريف بالرابطة العربية
للومضة القصصية

بداية: إن معظم النقاد ما زالوا يربطون بين الومضة القصصية و القصة القصيرة جداً ربطاً تعسفياً... ذلك أن هذا الجنس الأدبي الأحدث لم تتحدد ملامحه لهم بعد ( و قد ساعد اختلاط الأمر لدى كثير من الكتاب على تلك الضبابية وعدم الوضوح ) و رغم أن هذه الرابطة أنشأتها بغية عرض النماذج المتميزة من الومضة القصصية ( دون غيرها ) رغبة في التأكيد على استقلاليتها عن القصة القصيرة جداً، و عن الخاطرة و عن النكتة أو الفزورة... إلا أن بعض الكُتاب أنفسهم ما زالوا لا يدركون هذا الفارق الكبير... فكيف نلوم النقاد و نحن ما زلنا على الطريق الذي لابد أن يوصلنا بإذن الله إلى المبتغى و الهدف ( ألا و هو الارتقاء بهذا الفن الأدبي الرائع و لفت نظر النقاد و الأدباء و القراء للتوقف عنده برؤية متأنية و قراءة واعية ككيان أدبى إبداعى مستقل يستحق التقدير و الاحترام )... و الله من وراء القصد و هو يهدى السبيل.
* أنشأ الأديب مجدى شلبى الرابطة العربية للومضة القصصية على موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) فجر يوم 12 سبتمبر 2013.
* الرابطة العربية للومضة القصصية هي مجموعة أدبية مخصصة للومضة القصصية فقط... إبداعاً و نقداً.
* الهدف من إنشاء الرابطة: الارتقاء بفن الومضة  القصصية باعتباره جنساً أدبياً له عناصره و أركان بنائه المختلفة و المستقلة عن القصة القصيرة جداً.
* تعرض الرابطة أرقى النصوص و أكثرها إبداعاً و تميزاً بأقلام كتابها ( أعضاء الرابطة: عشاق الومضة القصصية ) في مجال محدد هو الومضة القصصية فقط.
* تستقبل الرابطة مشاركات الأعضاء للمشاركة في المسابقة اليومية من خلال كتابتهم لنصوصهم في المساحة المخصصة لكتابة المنشورات بالرابطة، و يتم انتقاء النصوص الملتزمة بشروط النشر و الخالية من الأخطاء النحوية و الإملائية و الكتابية و علامات الترقيم، ثم عرض النصوص على لجنة التحكيم بدون أسماء كتابها، ثم استقبال النتائج، ثم تجميعها و إعلان النتيجة صباح كل يوم، ثم فتح نافذة النشر مرة أخرى لاستقبال النصوص الجديدة... ( في بعض الأوقات يتم عرض الومضات القصصية من خلال استطلاع رأي للتصويت لصالح أفضل ومضة قصصية ـ بشكل يومي ـ و يتم إعلان نتيجة استطلاع الرأي نهاية كل يوم على الصفحة المخصصة بالمسابقة اليومية )...
* من هذا المنطلق كان شعار الرابطة العربية للومضة القصصية: ( للإبداع مكان، و للتميز تقدير و احترام ) شعاراً معبراً بصدق عن تلك الرابطة المتميزة و التى حققت خلال أيام من تاريخ إنشائها ما لم تحققه مجموعات أخرى خلال سنوات بفضل إبداع و تشجيع و إصرار أعضاء الرابطة ( عشاق الومضة القصصية )
* ولأن ساحة الرابطة العربية للومضة القصصية هي ساحة مخصصة لإبداعات الومضة القصصية فقط؛ منعنا نشر أي منشورات إعلانية أو دعائية.
* و لأن ساحة الرابطة العربية للومضة القصصية هي ساحة للإبداع يلتقي فيها كتاب الومضة القصصية من كافة أرجاء الوطن العربي بروح المحبة و الإخوة... نتصدى بحزم لأي محاولات جدلية عقيمة تهدف لإثارة الفتن و الضغائن و إشعال نار الحقد و الكراهية بين الأعضاء... لهذا ستظل الرابطة العربية للومضة القصصية هي الساحة الأدبية الأطهر و الأنظف و الأرقى بفضل وعي كتابها و نبل خلقهم و ترفعهم عن الصغائر.
* وبمناسبة مرور سنوات على إنشاء الرابطة العربية للومضة القصصية ( بالفيس بوك ) تم إنشاء هذا البلوج يوم 12/11/2013
لماذا أنشأنا هذا البلوج للرابطة العربية للومضة القصصية؟  

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نؤكد أولاً على أن الهدف من إنشاء الرابطة العربية للومضة القصصية على الفيس بوك ( 12/9/2013 ) هو: الارتقاء بفن الومضة القصصية وعرض أفضل نماذجها باعتبارها الجنس الأدبي الأكثر حداثة و تميزاً عن القصة القصيرة جداً...
 متمنيين أن تحقق الهدف الذي يسعى إليه جميع عشاق الومضة القصصية...
مع خالص التحية و العرفان و الاحترام و التقدير لكل المبدعين أعضاء الرابطة العربية للومضة القصصية.
* علما بأن المسابقة اليومية متوقفة حاليا لحين الانتهاء من طباعة الكتاب الثالث من سلسلة كنوز القصة الومضة
مجدي شلبي