مرحبا بكم في بلوج الرابطة العربية للومضة القصصية: ريادة الومضة القصصية بلا منازع ـ أسس الرابطة الأديب مجدي شلبي: مبتكر الومضة القصصية في 12/9/2013...

القصة الومضة وجدلية المصطلح

القصة الومضة وجدلية المصطلح
لقد بدأت القصة الومضة تشغل حيزا كبيرا في سماء الأدب قياسا بعمرها الصغير وتعتبر من مستجدات الفنون السردية.
وتعرف بأنها: "لحظة زمنية أو إحساس شعري خاطف يمر بالذهن ويصوغه القاص بكلمات قليلة"...
ويرى الكاتب الأديب مجدي شلبي مؤسس القصة الومضة أن القصة الومضة طبقا لما أرساه من دعائم وأسس وما حدده من عناصر وأركان وما وضعه من معايير وضوابط هي نص أدبي مبتكر يتكون من شطرين وطبقا لهذا القول أن كل نص لا يتكون من شطرين لا يمكن اعتباره قصة ومضة.
بدن القصة الومضة أدب الحكمة، صوت العقل سحر البيان سلامة الفكرة وبلاغة التعبير هدفها إبراز مفاتن النص الذي هو الأصل. كل نص لا يراعي زمن الومضة (البرقة) ويعتمد على تفاصيل السرد الحكائي حتى ولو جاء في شطرين لا يمكن بحال من الأحوال اعتباره قصة ومضة.
و يضيف: البرقة تنتج عن اصطدام بين شطرين أو سحابتين إحداهما شحنة موجبة والأخرى شحنة سالبة وتتوقف قوتها على قوة الشحنة وشدة الاصطدام وعلية كل نص لا يتوقف على المفارقة القوية و الادهاش الشديد لا يمثل إبداع قصة ومضة.
يومض البرق ويقصف الرعد فتحدث صاعقة وطبقا لهذا كل نص لا يترك أثرا قويا لا يعتبر قصة ومضة.
يعقب الصاعقة هطول المطر وطبقا لهذا كل نص لا يفتح بابا للتأويل و تعدد القراءات لا يكون قصة ومضة. هذه هي شروط التي وضعها شلبي للقصة الومضة ويعترف مجموعة من القصاص بشرعية واستقلالية هذا اللون الجديد...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من مقال للأستاذة/ أمال محمدي- الجزائر
نُشر في جريدة الديار اللندنية بتاريخ: 26 مارس 2016