أنواع المفارقات في
القصة الومضة
.......................
بقلم: مجدي شلبي
........................
للمفارقة معان عديدة؛ منها: قول شيء والإيحاء
بنقيضه، ومنها: المباينة؛ فالشيء لا يظهر بشكل بين
إلا بضده، هذا التباين يأخذ صورا وأشكالا منها:
(1) تباين صريح: يعتمد
على المفارقة اللفظية المباشرة ومنها:
ـ مفارقة حركية (سقوط /
اعتلاء) مثال:
* "سمو: أسقطوا سقف
أحلامه؛ فاعتلى الركام" (محمد نبيل)
ـ مفارقة حسية (جوع /
أكل) مثال:
* "فقير: جاع؛ أكل
أحلامه." (شريف الجهني)
ـ مفارقة سلوكية (تحرر
/ أسر) مثال:
* "ساقطة: تحررت من
حيائها؛ أسرتها الخطايا." (حسام شلقامي)
ـ مفارقة وصفية (ورود /
أشواك) مثال:
* "متجبِّر: أدمى عياله
بالشَّوك؛ تطيَّب الغرباء بأزهاره." (سيد ماهر)
ـ مفارقة لونية (بياض /
سواد) مثال:
* "حداد: لفه البياض؛
فلفهم السواد." (محمد عبدالباقي)
(2) تباين عكسي: يكون المعنى المقصود
منه عكس المعنى الذي تعبر عنه الكلمات المستخدمة (لص يدعي الأمانة ـ خائن يدعي
الوفاء... إلخ).
(3) تباين خفي: يعتمد
على الألفاظ الموحية غير المباشرة التي تفتح
باب التأويل (المفارقات الكونية ـ مفارقات القدر ـ ومفارقات الحدث).
ففي الكون والقدر والحدث تكمن إبداعات المفارقات، غير أنها لا تبوح بها إلا لمن يملك القدرة على
البحث، والتنقيب بحذق ومهارة، بعيدا عن النظرة الاعتيادية المتجاوزة والقافزة على
جواهر المفارقات المدهشة الكامنة في كل واقع وحدث.
وتجتمع معا في هذا
الشكل من أشكال المفارقات (الخفية) ثلاثة عناصر من العناصر الخمسة للقصة الومضة:
المفارقة والإدهاش والإيحاء.
* "تشبث: في الطريق
للمقبرة؛ عرجوا به على كرسي الرئاسة." (عبد السلام هلالي)
* "نسيان: نفل صندوق ذاكرته؛ اكتشف مقبرة جماعية."
(عبد الكريم حمادة)
* "زوجة: ثبتت أوتادها بكثرة إنجابها؛ نام زوجها
خارج الخيمة." (عبدالله الواحدي)
* "إرهابي: لم يجد في البلدة من يحتويه؛ احتواهم
بسلاحه." (عبدالناصر العطيفي)
* "شعب: عجز عن تغيير نفسه؛ غير الحاكم." (الشاعر
كامل صلاح)
* "تعصب: عصب عينيه؛ فلم ير إلا عصابته." (محمد
نبيل)
...................
خلاصة القول:
...................
قد تأتي المفارقة على نحو
لفظي أو عكسي، ولكن أبدع المفارقات ما يكون خفيا ـ تكتشفه من خلال السياق ـ على شاكلة
ما ورد من أمثلة...
ومن يرغب في الاطلاع
على عديد من تلك النماذج؛ يمكنه زيارة موقع الرابطة العربية للقصة الومضة على
البلوجر؛ ففيه المزيد والمزيد.