مرحبا بكم في بلوج الرابطة العربية للومضة القصصية: ريادة الومضة القصصية بلا منازع ـ أسس الرابطة الأديب مجدي شلبي: مبتكر الومضة القصصية في 12/9/2013...

محاضرتي بعنوان: الأحزاب فى البناء الدستورى (العلاقة بين الأحزاب وتأثيرها على الدستور) :

(بعد أن نفذت محاضرتين هذا الشهر: الأولى وم 10/10/2012 بإشراف بيت ثقافة سماد طلخا وتم تنفيذها فى مدرسة السماد للتعليم الأساسى / والثانية يوم 17/10/2012 بإشراف بيت ثقافة بلقاس وتم تنفيذها فى مدرسة الشهيد عميد أركان حرب إبراهيم الرفاعى الثانوية بقرية الخلالة)... و كان لى محاضرة بعدها فى بيت ثقافة رأس الخليج الساعة 11 صباح الأربعاء 24/10/2012 طبقاً للخطة؛ غير أنني ـ وبعد أن قمت بإعداد المحاضرة على النحو التالي ـ اتصل بى المسئول بالموقع الثقافى الساعة العاشرة مساء 22/10/2012 وأبلغنى أن الوضع الأمنى فى رأس الخليج سيء ـ نتيجة أحداث ثأر قد يذهب الأبرياء ضحية فيها ـ و أنه لا يتحمل ما يمكن أن يحدث لي!، فاتصلت بالسيد مدير  إدارة الخدمات الثقافية؛ فطلب منى إبلاغ المسئول فى رأس الخليج أن يرسل خطابا رسميا للإدارة يفيد بذلك؛ حتى يتسنى توجيه المحاضرة إلى موقع آخر حيث أنها مدرجة فى الخطة... فاتصلت فى الحال بالمسئول ووعد بإرسال الخطاب، إلا أنه لم يتم توجيهي بالمحاضرة إلى موقع آخر، والله على ما أقول شهيد...
و هاهي العناوين و الخطوط العريضة لمحاضرتي التي كان مقررا أن أنفذها في قرية رأس الخليج بتاريخ 22/10/1012 و لم تُنفذ للأسباب التي أوردتها عاليه:
عنوان المحاضرة: (الأحزاب فى البناء الدستورى (العلاقة بين الأحزاب وتأثيرها على الدستور) :
إعداد مجدى شلبى
قرية رأس الخليج فى سطور:
الموقع والسكان: تقع قرية رأس الخليج التابعة لمركز شربين محافظة الدقهلية على النيل مباشرة؛ وإجمالي عدد السكان (إحصاء 2006) في رأس الخليج 17375 نسمة، منهم 8908 رجل و8467 امرأة ....
من المعالم التاريخية :
ـ الجامع الكبير و هو من المساجد التاريخية فى محافظة الدقهلية و يرجع تأسيسه الى عصور مصر القديمة و يقع في وسط البلد و يتسع الى ما يقرب من خمسة آلاف مصلٍ و إمامه فضيلة الشيخ أحمد البدحي.
ـ محطه قطار راس الخليج يرجع تاريخ إنشائها لفترة الاحتلال الانجليزي.
من المشروعات التي تمت بالجهود الذاتية: مستوصف الخير الطبي بجهود أبناء القرية و أهل الخير بالتعاون مع جمعية تنمية المجتمع المحلي براس الخليج
من أعلام قرية رأس الخليج: صلاح الناهي مدرب كرة القدم الشهير، وعزمي مجاهد عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، المناضل السياسي الليبرالي ابراهيم وجدى سالم (رئيس لجنه حقوق الانسان بحزب الغد و ناشط حقوقي معروف 01001191253)، المغفور له المهندس عبدالحليم مصطفى خيرت (نسيب الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر السابق) ، المهندس / محمود الصوري مدير عام بشركه مصر للألبان و الاغذية، والأستاذ اشرف محمود الصوري مفتش ضرائب بمصلحه الضرائب المصرية.
"دَستور"، و "دُستور"
"دَستور": كلمة دارجة يستخدمها البعض في حالة الاستئذان عند الدخول إلى بيت غريب مع ما يسمى بـ "الأسياد"، و هم الجن؛ فيقولون عند الإشارة إليهم "دَستور يا أسيادنا".
و كلمة دُستور: كلمة فارسية مركبة: (دُست) بمعنى القاعدة، و (وَر) أي صاحب (واضع الأساس) أي واضع الأسس و القواعد.
و بهذا يعني الدُستور: القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة، ونظام الحكم (ملكي أم جمهوري)، وشكل الحكومة (رئاسية أم برلمانية) وينظم الاختصاص والعلاقة بين السلطات الثلاث (السلطة التشريعية و السلطة القضائية و السلطة التنفيذية) و يحدد الواجبات و الحقوق الأساسية للأفراد و الجماعات و يضع الضمانات لها تجاه السلطة.
تنقسم الدساتير إلى :الدساتير المدونة، وغير المدونة
ـ الدساتير المدونة: يعتبر الدستور مدونا إذا كانت غالبية قواعده مكتوبة في وثيقة أو عدة وثائق رسمية صدرت من المشرع الدستوري.
ـ الدساتير غير المدونة: وهي عبارة عن قواعد عرفية استمر العمل بها لسنوات طويلة حتى أصبحت بمثابة القانون الملزم و تسمى أحيانا الدساتير العرفية.
القوانين واللوائح:
تراعي القوانين و اللوائح التي تصدر بعد اعتماد الدستور أن تكون متوخية للقواعد الدستورية، وتكون غير شرعية إذا خالفت قاعدة دستورية واردة في الوثيقة الدستورية.
دور المحكمة الدستورية:
لجأت الدول في دساتيرها إلى إيجاد ما يسمى المحكمة الدستورية وهي المحكمة العليا في السلطة القضائية وتختص بحل النزاعات حول دستورية القوانين و التشريعات و الأحكام القضائية و تكتسب قرارتها درجة القطعية مباشرة و هي غير قابلة للنقض.
القوانين : هي مجموعة قواعد ملزمة تنظم العلاقات بين الأشخاص في الحال و المستقبل و تقترن بجزاء في حال مخالفتها و يصدرها البرلمان (السلطة التشريعية).
الأوامر: و هو ما يصدره رئيس الجمهورية و يتم عرضه على البرلمان للتصديق عليه و يسمى أمر.
اللوائح: وتنقسم إلى لوائح تنظيمية مستقلة
أ- اللوائح التنظيمية المستقلة: السلطة التنفيذية هي التي تختص بإصدار اللوائح التنظيمية و تستمد أساسها ومصدرها من الدستور مباشرة، وينفرد بها رئيس الجمهورية.
ب ـ اللوائح التنفيذية: تشرع بقصد تنفيذ التشريع العادي الصادر من السلطة التشريعية، لأن السلطة التنفيذية تتولى تنفيذ القانون، فهي الأقدر على معرفة التفصيلات اللازمة لتنفيذ القوانين، و رئيس الحكومة هو المختص بوضع اللوائح التنفيذية.
الخلاصة
أن الدستور عقد اجتماعي
و من هنا تأتى ضرورة المشاركة المجتمعية في وضع أسس هذا الدستور من خلال الأحزاب و القوى السياسية مع ضرورة الاستفتاء على صيغته النهائية.
الأحزاب:
ـ تعريف اللغوي للأحزاب: جمع حزب و التحزب لغة هو التجمع سواء كان تجمعا على حق أم كان تجمعا على شر...
ـ التعريف السياسي لكلمة حزب:  تنظيم يضم مجموعة من الأشخاص يجمع بينهم تصور سياسي موحد، يتخذ شكل برنامج سياسي يرغبون في تطبيقه عند الوصول إلى السلطة.
تعريف الحركة:
الحركه: هى تنظيم يناضل من اجل هدف سامي معين كدحر الاحتلال، أو رفع الظلم، أو المطالبة بالحقوق، أو الاعتراض على أوضاع اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية... و قد تتحول الحركة إلى حزب سياسي.
من الحركات السياسية في مصر:
حركة 6 أبريل/ حركة كفاية/ حركة شايفنكم/ حركة شباب المحروسة/ حركة شباب العدل والمساواة المصرية/ حركة قضاة من أجل مصر/ حركة مصريون ضد الفساد/ حركة ضباط 8 أبريل/ حركة مواطنون ضد الغلاء/ حركة ضمير مصر/ حركة الاشتراكيين الثوريين/... إلخ.
الأحزاب فى مصر:
التعددية الحزبية مظهر من مظاهر الأنظمة الديمقراطية؛ وتهدف إلى مشاركة كافة المواطنين بمختلف انتماءاتهم فى العملية السياسية
قبل ثورة 25 يناير 2011 كان يوجد في مصر 24 حزبا سياسيا قانونيا إلا أن العديد منها لا يتعدى مقرا و جريدة (إن وجد)، و ذلك بسبب غياب الديمقراطية الحقيقية في مصر. إلا أنه بعد الثورة أعلنت عدة جهات تأسيسها لأحزاب سياسية جديدة.
الآن أصبح عدد الأحزاب حوالى 42 حزباً هي:
الحرية والعدالة إسلام سياسي 2011/ حزب الوسط الجديد إسلام سياسي 2011/ حزب التحالف الشعبي الاشتراكي اشتراكي 2011/ النور إسلام سياسي 2011 / الفضيلة إسلام سياسي 2011/ الأصالة إسلام سياسي 2011/ حزب الإصلاح والنهضة إسلام سياسي 2011/ العدل وسطى محافظ 2011/ حزب مصر الثورة وسطى محافظ 2011/ الكرامة ناصرية 2011 / العربي الديمقراطي الناصري ناصرية 1992/ حزب التكافل الاجتماعي يمينية 1995/حزب المحافظين يمينية 2006 / المصري الديمقراطي الاجتماعي ليبرالية اشتراكية 2011/ النهضة إسلام سياسي 2011 / مصر الحرية ليبرالية 2011 / المصريين الأحرار ليبرالية 2011 /الوفد الجديد ليبرالية 1978 / الخضر غير واضحة 1990 / الاتحاد الديمقراطي غير واضحة 1990 / حزب مصر 2000 غير واضحة 2001 / حزب الجيل الديمقراطي غير واضحة    2002 / الحزب الدستوري الاجتماعي الحر غير واضحة 2004 / حزب الغد ليبرالية 2004 / حزب شباب مصر غير واضحة 2005 / حزب السلام الديمقراطي غير واضحة 2005 / الحزب الجمهوري الحر غير واضحة 2006 / حزب الجبهة الديموقراطية ليبرالية 2007 / التغيير والتنمية غير واضحة 2011 / التجمع الوطني التقدمي الوحدوي يسارية 1977 / الأمة يسارية 1982 / حزب الوفاق القومي يسارية 2000 / العمال الديمقراطي يسارية 2011 / الشيوعي أقصى اليسار 2011 / مصر العربي الاشتراكي اشتراكي 1976 / حزب الأحرار الاشتراكيين اشتراكي 1976 / الحرية 2011 / البناء والتنمية إسلام سياسي 2011 / حزب غد الثورة ليبرالي 2011 / حزب مصر الكنانة غير معروف 2009 / حزب الحضارة يساري وسطى 2011 / حزب الدستور يساري وسطى 2012
.................................................................
أحزاب قانونية مجمد نشاطها بسبب التنازع على رئاستها
ـ حزب العمل المصري: تأسس عام 1978، وكيل المؤسسين هو إبراهيم شكري, تم الاتفاق على إبراهيم شكري رئيسا للحزب، وبرغم ذلك لم يتم إلغاء التجميد.
ـ حزب مصر الفتاة: تأسس عام 1990، وكيل المؤسسين هو أحمد حسنين, والرئيس المؤقت الوصيف عيد الوصيف (تنازع على رئاسة الحزب).
ـ حزب العدالة الاجتماعية: تأسس عام 1993، وكيل المؤسسين محمد عبد العال, والرئيس المؤقت كمال حسين (تنازع على رئاسة الحزب).
ـ حزب الشعب الديمقراطي: تأسس عام 1992، وكيل المؤسسين هو أنور عفيفي. تم تنشيط الحزب عام 2007 و رئيس الحزب حاليا أحمد الجبيلي ونائب رئيس الحزب خالد فؤاد حافظ.
...................................................................
أحزاب إسرائيل
أحزاب إسرائيلية ممثلة فى البرلمان الاسرائيلى (الكنيست)
ـ حزب كاديما (إلى الأمام)
ـ بلد (الحزب القومي العربي)
ـ حداش - الجبهة الديمقراطية للمساواة
ـ حزب العمل
ـ حزب الليكود
ـ المفدال (الحزب القومي الديني)
ـ شاس (حزب المتدينين الشرقيين)
ـ القائمة العربية الموحدة
ـ ياحاد (ميرتس- شاحار)
ـ حزب إسرائيل بيتنا
ـ حزب جيل (حزب المتقعدين والمسنين)
ـ حزب يهدودوت هتوراه (حزب يهودية التوراة)
احزاب أخرى غير ممثلة فى البرلمان الاسرائيلى (الكنيست):
ـ شينوي (بالعبرية שינוי)
ـ الورقة الخضراء
ـ حزب الخضر
ـ حيروت
ـ اهافات إسرائيل
ـ المواطن والدولة
ـ دعم (حزب عربي)
ـ Organization for Democratic Action
ـ الاتحاد القومي التقدمي
ـ Centrist Party
ـ Za'am - Social Justice
ـ إسرائيل أخرى Another Israel
ـ L.H.V.A.
ـ Leader
ـ حقوق الرجل Man's Rights
ـ مورشيت افوت Moreshet Avot (Heritage of the Fathers)
ـ Tzomet
احزاب سابقة إما اندمجت مع أحزاب أخرى أو حُلت (اعتبرت حزباً غير شرعياً)
ـ احدوت هعافودا (اندمج مع حزب العمل)
ـ جاحال (أصبح الليكود)
ـ الحزب الصهيوني العام
ـ إسرائيل بعالياه (اندمج مع الليكود)
ـ كاخ (تم إعلانها منظمة إرهابية في إسرائيل)
ـ ماباي (اندمج مع حزب العمل)
ـ مابام (اندمج مع ميرتس)
ـ مفليجيت هاميركاز
ـ حزب رافي
...................................................................
معنى اشتراكية: الهدف الأساسي للاشتراكية المساواة الاجتماعية وتوزيع الثروة على أساس المساهمة في المجتمع، وتنظيم اقتصادي يخدم مصلحة المجتمع ككل.
اليسارية:
عبارة عن مصطلح يمثل تيارا فكريا وسياسيا يسعى لتغيير المجتمع إلى حالة أكثر مساواة بين أفراده...
ويختلف اليسار السياسي عن اليمين بتبنيه العدالة الاجتماعية والعلمانية وفي معظم دول الشرق الأوسط تأتي اليسارية مرادفة للعلمانية علما ان بعض الحركات اليسارية التاريخية كانت تتبنى المعتقدات الدينية ومن أبرزها حركة إنهاء التمييز العنصري في الولايات المتحدة على يد القس مارتن لوثر كنج.
الشيوعية :
الشيوعية: مذهب إلحادي يعتبر المادة أساس كل شيء وأن الإنسان جاء إلى هذه الحياة بمحض المصادفة،وليس لوجوده غاية ظهرت في ألمانيا على يد كارل ماركس وإنجلز،.وتجسدت في الثورة البلشفية في روسيا سنة (1917م). ينكرون وجود الله وكل الغيبيات
الاشتراكية ما هي إلا مرحلة انتقالية في الطريق إلى الشيوعية.
الشيوعية هي أيضاً إيديولوجيا اجتماعية وسياسية واقتصادية تهدف إلى تأسيس مجتمع ثوري اشتراكي خالٍ من الطبقات مبني على الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج. هذه الحركة بتفسيراتها الماركسية اللينينية أثرت بشكل ملحوظ على تاريخ القرن العشرين الذي شهد تنافساً حاداً بين «العالم الاشتراكي» (وهو الدول الاشتراكية المحكومة من قبل أحزاب شيوعية) و«العالم الرأسمالي» (وهي دول حكومات الأسواق الاقتصادية والديموقراطية الليبرالية) الذي بلغ ذروته في الحرب الباردة بين الكتلة الشرقية والكتلة الغربية.
الفارق بين الشيوعية والاشتراكية واليسارية:
الكلمات الثلاثة كلها تُشير إلى نفس الانتماء، فاليسارية تعني الاشتراكية، والشيوعية تتبنى المذهب الاشتراكي.وبالتالي كل يساري اشتراكي، وكل شيوعي يساري، ولكن ليس كل يساري شيوعي.
أحزاب اليمين:
مناصروا و أتباع التيار اليميني غالبا ما يدعون إلى التدخل في حياة المجتمع للحفاظ على تقاليد المجتمع على النقيض من تيار اليسار الذي يدعو إلى فرض المساواة بين أفراد المجتمع الواحد كما أن الأحزاب اليمينية تنادي بتعزيز وتمتين هيكل النظام الراهن بينما في الجانب المقابل الأجنحة اليسارية تدعو إلى تغيير جذري للأنظمة والقوانين الحالية، ليس شرطا أن يكون اليميني متديناً.
اليمين المتطرف:
يكمن الاختلاف الوحيد بين جماعات اليمين التقليدية أو المعتدلة وبين المتطرفة أن الأخيرة تدعو إلى التدخل القسري واستخدام العنف واستعمال السلاح لفرض التقاليد والقيم ولذلك عادة ما ترفض تلك التيارات هذا النعت لإنها تزعم أنها تمثل الاتجاه العام وتنقل صوت الأغلبية.
الأحزاب الليبرالية:
الليبرالية أو اللبرالية -من "līberālis" (ليبِرَالِس) اللاتينية وتعني "حر"- هي مذهب سياسي أو حركة وعي اجتماعي، تقوم على قيمتي الحرية والمساواة. تختلف تفسيرات الليبراليين لهذين المفهومين وينعكس ذلك على توجهاتهم، ولكن عموم الليبراليين يدعون في المجمل إلى دستورية الدولة، والديمقراطية، والانتخابات الحرة والعادلة، وحقوق الإنسان، وحرية الاعتقاد. ويمكن أن تتحرك الليبرالية وفق أخلاق المجتمع الذي يتبناها وقيمه، فتتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع. الليبرالية أيضاً مذهب سياسي واقتصادي معاً؛ ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية.وبخصوص العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد ما دام محدوداً في دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار؛ فالليبرالية تتيح للشخص أن يمارس حرياته ويتبنى الأخلاق التي يراها مناسبة، ولكن إن أصبحت ممارساته مؤذية للآخرين مثلاً فإنه يحاسب على تلك
العلمانية:
العَلمانية تعني اصطلاحاً فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة، وقد تعني أيضاً عدم قيام الحكومة أو الدولة بإجبار أي أحد على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية،
كما تكفل الحق في عدم اعتناق دين معيّن وعدم تبني دين معيّن كدين رسمي للدولة. وبمعنى عام فإن هذا المصطلح يشير إلى الرأي القائل بأن الأنشطة البشرية والقرارات وخصوصًا السياسية منها يجب أن تكون غير خاضعة لتأثير المؤسسات الدينية.
دور الاحزاب السياسية فى البناء الديمقراطي ووضع الدستور الجديد:
يجب أن ترتفع الأحزاب السياسية فوق خلافاتها الأيدلوجية؛ بإحيائها للانتماء الاصيل لهذا الوطن، وابراز الهوية المصرية بدلاً من الهوية الحزبية.... فدستور مصر هو من أجل كل المصريين؛ دون إقصاء أو استقواء أو ممارسات تفرغ الدستور من حياده وموضوعيته...