مرحبا بكم في بلوج الرابطة العربية للومضة القصصية: ريادة الومضة القصصية بلا منازع ـ أسس الرابطة الأديب مجدي شلبي: مبتكر الومضة القصصية في 12/9/2013...

نتيجة مسابقة أول الأوائل رقم 28 لعام 2019

قراءة في الومضة القصصية (زاد) الفائزة بالمركز الأول في المسابقة الأسبوعية رقم 28 (أول الأوائل لعام 2019)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد طه
زاد
كثر الوعظ؛ قل الورع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العنوان (زاد): و هو ما يحمله المسافر من خير أو شر، و لما كانت حياتنا الدنيا ـ طالت أم قصرت ـ مآلها (السفر) و الترحال إلى العالم الآخر، وجب أن نتزود بخير (زاد)؛ يقول الحق في محكم التنزيل (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى) الآية 197 من سورة البقرة.
و من ثم يقول الشاعر (عبدالرحمن العشماوي) ناصحا:
غذي صغارك بالعقيدة، إنها *** زاد به يتزود الأبرار.
و يقول (طرفة بن العبد):
الخيرُ خيرٌ، و إنْ طالَ الزّمانُ به *** و الشّرُّ أخبثُ ما أوعيتَ من زادِ.
و غني عن القول أن كلمة (زاد) تعني أيضا: نما، عظم، كثر و ازداد؛ يقول الحق في محكم التنزيل: (وقل رب زدني علما) الآية 114 من سورة طه.
و قد تأتي (زاد) بمعنى: تجاوز، اشتط، أسرف؛ تقول العبارة الشهيرة: (زاد الطين بلة).
و بمطالعة الومضة القصصية المعروضة (كثر الوعظ؛ قل الورع.)؛ نجدها تتناص تماما مع المثل الشهير:
(ما زاد عن حده؛ انقلب إلى ضده).
ففي كلمات أربع استطاع الكاتب أن يُحدث مقابلة بليغة بين شطري النص؛ موضحا ما للمبالغة من أثر عكسي، فضلا عما يؤكده المثل: (من ليس لنفسه واعظ؛ لن تنفعه المواعظ)؛ يقول (الفرزدق):
فما المرء منفوعا بتجريب واعظ *** إذا لم تعظه نفسه و تجاربه.
و يقول الحق في محكم التنزيل: (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين) الآية 56 من سورة القصص.
يقول (أحمد محرم):
إلى الغاية القصوى فسيروا على هدىً *** و خلو سبيل الحائر المتعسف.
و يكمل المعنى الوارد في الشطر الثاني؛ قول (عبد الرحمن بارود):
الخمسون العجاف السود قد عبرت *** بحر السراب ولا زاد ولا قرب.
و في قراءة أخرى؛ يمكن أن يكون المعنى المراد: ("كثر الوعظ" ممن لم يعظ نفسه، قبل أن يعظ غيره)؛ اتساقا مع قول الحق في محكم التنزيل: (أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم) الآية 44 من سورة البقرة.
و هكذا (قل الورع) نتيجة طبيعية لتلك الحالة من الانفصال بين (من يأمرون الناس بالمعروف) و (ينسون أنفسهم)، بين أقوالهم و أفعالهم؛ و ذلك ما حذر منه رب العزة ـ سبحانه و تعالى ـ في محكم التنزيل: (كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) الآية 3 من سورة الصف.
يقول (تميم البرغوثي):
يظل مستغفراً كذي ورع *** و لم يكن من صفاته الورعُ.
و في قراءة أخيرة؛ ربما أراد الكاتب أن يرمز بعبارته (كثر الوعظ) كناية عن كثرة الموت باعتبار أن (الموت خير واعظ)؛ يقول (أبو العتاهية):
كفى حزنا بدفنك ثم إني *** نفضت تراب قبرك من يديا
و كنت و في حياتك لي عظات *** فأنت اليوم أوعظ منك حيا.
و يأتي الشطر الثاني من الومضة القصصية؛ معبرا عن واقع الحال؛ فلا عظة أضحت لديهم من (خير واعظ).
و من ثم تُجسد الومضة القصصية المعروضة تلك الحالة، بغية الانتباه؛ ليراجع كل منا نفسه، فيتخذ من دنياه (زادا) لآخرته، التي إليها المرجع و المآب؛ يقول الحق في محكم التنزيل: (من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون) الآية 15 من سورة الجاثية.
أخيرا و ليس آخرا، أعرض بعض الومضات القصصية ـ ذات العلاقة ـ التي سبق نشرها في رابطتنا العربية للومضة القصصية:
ـ تستر: تبرج الوعظ؛ تنقبت الذنوب. (خيري الأزغل)
ـ تأسلم: ارتدى ملابس الوعاظ؛ زاد عدد الملحدين. (علي العقابي)
ـ غلو: زاد عن الحد؛ ارتد. (مجدي شلبي)
ـ ميزان:  زاد غروره؛ نقص عقله. (فلاح العيساوي)
ـ مبالغة: تجملت الجميلة؛ قبحت. (مجدي شلبي)
ـ سبخة: ارتوَتْ؛ زادَتْ ملوحَتَها. (أثير الغزي)
ـ لعوب: زُهدَ فيها؛ زاد إغراؤها. (راسم الخطاط)
ـ ظلم: زاد وزن الملك؛ أعدم الطباخ. (محمد حمدى)
ـ تقشف: نخره الجوع؛ زاد للحزام ثقبين. (غريبي بوعلام)
ـ قسوة: أقاموا التماثيل؛ زاد عدد البشر. (محمود كامل مصطفى)
ـ سراب: زاد غروره؛ قل سروره. (إبراهيم مشلاء)
ـ حرص: هزوا الناخل؛ زاد الدقيق. (مصطفى عمار)
ـ فلاح: فقد فأسه؛ زاد يأسه. (أحمد طه)
ـ قهر: صرخ من التعذيب؛ زادت نياشين الجلاد. (طارق عثمان)
ـ سر: رُزِقَ جاره بنعمة؛ زاد إصراره على الرحيل. (أحمد فؤاد الهادي)
ـ حكمة: زاد علمه؛ تضاءل عيبه. (مايسة الألفي)
ـ إغراق: زاد الطين بلة؛ ماتت بذوره. (علي العكشي)
ـ همّ: فرغت أواني الفقراء؛ زادت ثقلاً. (يحيى القيسي)
ـ لؤم: زاد في إكرامهم؛ قل حمدهم. (حسام شلقامي)
ـ هاجِس: كلّما فكّكَ قنبلة؛ زادَ نبض أُمّهُ. (يحيى القيسي)
ـ نشاز: زاد اللغط؛ انقطع الوتر. (أحمد طه)
ـ مذلة: شكى همه؛ زاد غمه. (خيري الأزغل)
ـ معادلة: قل الإيمان؛ زاد الفساد. (سمير يوسف)
ـ تدهور: زاد وزنه؛ فقد توازنه. (أحمد طه)
ـ تشويش: زاد العدد؛ اختبأ العطب. (مصطفى علي عمار)
ـ تبرير: ساق الأدلة؛ زاد الطين بلة. (خيري الأزغل)
ـ اختلاف: قَلَّ الوفاق؛ زاد النفاق. (خيري الأزغل)
ـ مداهنة: شرعوا في إطفائها؛ زاد اشتعالها. (حسن أحمد مكرم)
ـ سفر: حمل الحنين في حقائبه؛ زاد عن الوزن المسموح. (لقمان محمد)
ـ رِضًى: جالسَ الفقراء؛ زاد غِناه. (لقمان محمد)
ـ مكانة: التهم الكتب؛ زاد وزنه. (إبراهيم مشلاء)
ـ طبقيّة: زادَ لمعانُ البلاطِ؛ ضاعفوا الضرائبَ. (علي عزيز الحمادي)
ـ لُؤْمٌ: طَعِمُوا طعامهم؛ طَمِعُوا في عتادِهُم. (عاشور زكي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقوال مأثورة ذات علاقة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ احذر من المبالغة، فإن الثقة الزائدة تصبح غروراً، و المديح الزائد يصبح نفاقاً، و التفاؤل الزائد يصبح سذاجة. (فيكتور هوغو)
ـ يميل الناس إلى المبالغة في كل شيء، إلا أخطائهم يرونها لا تستحق النقاش. (سقراط)
ـ المبالغة في الحكمة؛ فيها بعض الجنون. (مثل ألماني)
ـ أوقية من الخبرة تساوي أكثر من طن من الوعظ. (المهاتما غاندي)
ـ إن الوعظ يجعل الناس شديدين في نقد غيرهم، فالمقاييس الأخلاقية التي يسمعونها من أفواه الوعاظ عالية جداً. وهم لا يستطيعون تطبيقها على أنفسهم، فيلجأون إلى تطبيقها على غيرهم، وبذا يكون نقدهم شديداً. (علي الوردي)
ـ من وعظ أخاه سرا فقد زانه، و من وعظه علانية فقد شانه. (علي بن أبي طالب)