.................................................
أولا: تجنب الوصف المفصل، والاكتفاء في الصور
البلاغية بالمحور الاستبدالي المعتمد على الإيجاز والإيحاء والاختصار.
(ومن هذا المنطلق: النص الذي يعتمد على الإسهاب في الوصف؛ ليس بحال من الأحوال قصة ومضة)
(ومن هذا المنطلق: النص الذي يعتمد على الإسهاب في الوصف؛ ليس بحال من الأحوال قصة ومضة)
ثانيا: تجنب إقحام رأي الكاتب في الشخوص أو الأحداث، بوصفٍ يظهر انحيازه إلى، أو نفوره من.
(ومن هذا المنطلق: النص الذي يقحم فيه الكاتب رأيه بشكل سافر؛ لا يُعد قصة
ومضة، بل لا يُعد نصا أدبيا)
ثالثا: عدم جعل العنوان جزء لا يتجزأ من
النص؛ حتى لا يتحول إلى لغز أو فزورة حلها (العنوان).
(ومن هذا المنطلق: النص الملغز؛ لا يُعد بحال
من الأحوال قصة ومضة)
رابعا: تجنب النص ذو الدلالة الواحدة، الذي
يصف حالة بعينها.
(ومن هذا المنطلق: النص الذي يغلق باب
التأويل أمام القارئ؛ لا يُعد بحال من الأحوال قصة ومضة)
خامسا: تجنب الاعتماد على المفارقة المفتعلة،
فليست بها تكون القصة الومضة.
(ومن هذا المنطلق: النص المفتعل افتعالا؛ لا
يمكن بحال من الأحوال اعتباره قصة ومضة)
سادسا: تجنب تكرار تناول الأفكار التي سبق
عرضها، أو محاولة الاقتباس منها.
(ومن هذا المنطلق: النص المتناص أو المقتبس
أو المنقول حرفيا؛ لا يمكن بحال من الأحوال اعتباره إبداعا، بل هو سرقة لا تليق
بكاتب يحترم مكانته الأدبية).
سابعا: تجنب الاستخفاف أوالاستهانة أواستسهال
الكتابة دون تدبر وتمعن وتدقيق وإعمال فكر؛ فالعبرة ليست بكم النصوص، ولكن بقيمتها
المعبرة عن جدية الكاتب وإبداعه الحقيقي.
(ومن هذا المنطلق: النصوص العشوائية
الارتجالية غير المدققة مهما بلغ عددها؛ لا يمكن بحال من الأحوال اعتبار أي منها
قصة ومضة اعتمادا على أعدادها المرسلة).
ثامنا: لا ينبغي الاعتداد بما سبق نشره من
نصوص في مراحل سابقة، واعتباره نموذجا يُقتدى به؛ فالقصة الومضة في تطور مستمر
وارتقاء مشهود، على طريق الإبداع.
(ومن هذا المنطلق: النصوص السابقة كان من
بينها كثير من النصوص التجريبية، التي لا يمكن بحال من الأحوال اعتبارها النموذج
المعبر عن القصة الومضة).
تاسعا: لا ينبغي الاعتداد بكلمات الإعجاب
التي يبديها بعض الكتاب والنقاد في نصوص لا علاقة لها بالقصة الومضة.
(ومن هذا المنطلق: المرجع الوحيد للتحديد
الأجناسي للنص: هل هو قصة ومضة أم لا؛ هو مبتكر هذا الجنس الأدبي وراعيه وداعمه،
ومجموعة الكتاب والنقاد الذين أدركوا كنهه من أعضاء رابطتنا العربية للقصة الومضة
دون غيرها من المجموعات العشوائية المزورة).
عاشرا: يجب مطالعة شروط النشر والالتزام بها
قبل إرسال أي نص.
(وطبقا لهذا: لا يمكن بحال من الأحوال قبول
أي نص يخالف أحد شروط النشر في رابطتنا العربية للقصة الومضة).
...........................................
مع خالص تحياتي وتقديري واحترامي
...........................................
مجدي شلبي
رائد القصة الومضة
ومؤسس ورئيس الرابطة العربية للقصة الومضة
* الرابطة العربية للقصة الومضة: ريادة القصة
الومضة على مستوى العالم العربي بلا منازع.
* الرابطة العربية للقصة الومضة: للإبداع
مكان، وللتميز تقدير واحترام.